EPSY 402 : التربية العملية

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الرياضيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

EPSY 411

نظرة عامة

التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم.

وصف الجزء العملي (Laboratory projects):

· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.

· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.

· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

1. ان يصيغ الطالب المعلم اهداف تعليمية (متنوعة ) لموضوع يقوم بتدريسه

2. أن يستخدم الطالب أساليب التدريس بطريقة علمية.

3. ان يصمم الطالب المعلم وسيلة تعليمية لموضوع يقوم بتدريسه

4. ان يخطط الطالب الدروس اليومية بطريقة علمية صحيحة

5. أن يوضح الطالب أساليب وطرق تهيئة التلاميذ ذهنياً ونفسياً

6. ان يراعي الطالب المعلم أسس صياغة الأهداف تعليمية (متنوعة ) لموضوع يقوم بتدريسه

7. ان يستخدم الطالب المعلم أساليب التدريس بطريقة علمية إبداعية تشد انتباه المتعلمين

8. ان يصمم الطالب المعلم اهتمام التلاميذ وسيلة تعليمية إلكترونية مبتكرة.

9. ان يصمم الطالب المعلم خطة الدرس اليومي بطريقة علمية إبداعية.

10. أن يكتشف الطالب أساليب وطرق تهيئة التلاميذ ذهنياً ونفسياً

11. أن يوظف ما تعلمه في المواد التربوية في صياغة الأهداف التعليمية بشكل صحيح.

12. ان يستخدم اساليب التعزيز المادية والمعنوية في الفصل الدراسي

13. ان يستخدم الطالب المعلم وسائل تعليمية معينة للشرح

14. ان يطبق الطالب المعلم خطوات إعداد الخطة اليومية

15. أن يوظف الطالب معرفته بأساليب تهيئة التلاميذ ذهنياً ونفسياً

16. ان يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

17. أن يكون الطالب قادر على العمل في فريق عمل جماعي

18. القدرة على التعلم الذاتي والتعلم المستمر

19. القدرة على استخدام تقنية الحاسوب وشبكات الانترنت في البحث عن المعلومات

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة كي يكتسب الطلاب المعارف والمهارات والاتجاهات التي نسعى إليها من خلال المقرر

1. محاضرات تنشيطية وورش عمل للطالب المعلم في مجال طرق التدريس، والوسائل التعليمية، والتقويم والقياس.

2. الاجتماعات الدورية والمتابعة الاسبوعية ما يستجد.

3. الزيارة الميدانية للمشرفين ( التربوي، والتخصصي ) .

طرق التقييم

ادارة المدرسة

المشرف التربوي

المشرف التخصصي

محتوى المقرر (Course contents)

الموضوع العلمي

عدد الساعات

مواد علمية بمراحل التعليم الاساسي والمتوسط كلا حسب تخصصه

توزيع الحصص الدراسية المتاحة بكل ايام الاسبوع على لمتدرب بواقع 6 حصص اسبوعيا

العمل بنظام اليوم الدراسي الكامل

لغة عربية1 (AR103)
جبر خطي1 (MM105)
هندسة تحليلية مستوية (MM103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
رياضة عامة 1 (MM101)
لغة إنجليزية1 (EN100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
مقدمة في علم الاحصاء (ST101)
دراسات قرآنية2 (AR102)
هندسة فضائية (فراغية) (MM114)
رياضة عامة 2 (MM102)
جبر خطي 2 (MM215)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
مقدمة في علم الاحتمالات (ST102)
لغة عربية 2 (AR104)
أسس المناهج (EPSY 202)
منطق رياضي (MM317)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
لغة عربية3 (AR105)
معادلات تفاضلية عادية 1 (MM202)
استاتيكا (MM206)
رياضة عامة 3 (MM211)
معادلات تفاضلية عادية 2 (MM311)
تحليل متجهي (MM214)
الأحصاء الرياضي (ST202)
نظرية المجموعات (MM213)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طرق تدريس الرياضيات (MM208)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
معالجة النصوص (CS 202)
الصحة النفسية (EPSY 401)
رياضة مدرسية1 (MM309)
تحليل مركب1 (MM305)
تحليل حقيقي1 (MM303)
ديناميكا (MM207)
جبر مجرد1 (MM302)
تحليل مركب2 (MM306)
رياضة مدرسية 2 (MM310)
تحليل حقيقي2 (MM304)
جبر مجرد 2 (MM403)
تحليل عددي (MM308)
نظرية القياس (MM410E)
معادلات تكاملية (MM409E)
بحوث عمليات (MM408E)
تاريخ الرياضيات (MM407E)
تحليل دالي (MM406E)
البرمجة الخطية (MM405E)
معادلات تفاضلية جزئية (MM401)
تطبيقات تدريسية (MM400)
مشروع التخرج (MM404)
التربية العملية (EPSY 402)